تعرف أكثر على التطعيمات وأهميتها

نشر في: آخر تحديث:

التطعيم طريقة بسيطة ومأمونة وفعالة لحماية الأشخاص من الأمراض الضارة  قبل التعرض لها. ويستخدم التطعيم وسائل الدفاع الطبيعية لجسمك لبناء القدرة على مقاومة أمراض محددة، فضلا عن أنه يقوّي جهازك المناعي.

وتدرب اللقاحات جهازك المناعي على تكوين أضداد، تمامًا كما يحدث عندما يتعرض لمرض ما. ولكن، نظرا لأن اللقاحات تحتوي فقط على أشكال ميتة أو ضعيفة من الجراثيم مثل الفيروسات أو البكتيريا، فإنها لا تسبب المرض ولا تعرضّك لمخاطر مضاعفاته

وتُعطى غالبية اللقاحات عن طريق الحقن، في حين يُعطى البعض الآخر منها عن طريق الفم أو برشّها في الأنف.

تتداول العديد من الإستفسارات حول ضرورة أخذ القاحات من عدمها، وهنا سنتحدث عن الأسباب التي تدفعنا لتلقي اللقاحات، سنكون معرضين لخطر الإصابة بمرض وخيم وبعجز ناجم عن أمراض مثل الحصبة والتهاب السحايا والالتهاب الرئوي والكزاز وشلل الأطفال. وقد يشكل العديد من هذه الأمراض تهديدا للحياة. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن اللقاحات تنقذ حياة ما يقرب من 2 إلى 3 ملايين شخص كل عام.

وعلى الرغم من أن بعض الأمراض أصبحت نادرة، إلا أن الجراثيم التي تسببها لا تزال منتشرة في بعض أنحاء العالم أو في جميعها. وفي عالمنا اليوم، يمكن للأمراض المعدية أن تعبر الحدود بسهولة وأن تصيب أي شخص لا يتمتع بالحماية.

وهناك مبرّران رئيسيان يدفعاننا إلى تلقي التلقيح ألا وهما:

1_حماية أنفسنا وحماية أولئك الذين من حولنا.

2_نظرا لأنه لا يمكن تطعيم جميع الأشخاص (بمن فيهم المواليد الجدد، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض خطير أو لديهم حساسية معينة)، فإن هؤلاء يعتمدون على الأشخاص الذين تلقوا التطعيم لضمان حماية أنفسهم من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم.

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا

 

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 20 ساعة

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية

مواضيع صحية