متى يمكن أن يقضي العالم على فيروس كورونا!

نشر في: آخر تحديث:

خلال لقاء إذاعي عبر إذاعة صوت الشعب أجاب الدكتور معين الكريري مدير دائرة التثقيف وتعزيز الصحة في وزارة الصحة عن مجموعة من التساؤلات  حول التطعيم ضد فيروس كورونا والأعراض الجانبية الخاصة بالتطعيم .

كيف يمكننا القضاء على فيروس كورونا

أكد د.الكريري  أن الإستراتيجيات والإمكانيات متوافرة للقضاء على الفيروس ويمكن ذلك من خلال:

_اتخاذ كافة الإجراءات الوفائية  مثل التباعد، لبس الكمامة، غسل اليدين.

_التطعيم، حيث يعتبر التطعيم أفضل إستراتيجية  للقضاء على الفيروس.

أكثر من نصف مليار شخص مُطعم حول العالم

وضح د.الكريري خلال اللقاء أن الشائعات التي لا يُعلم هدفها حتى الآن هي عارية عن الصحة، فمن بين 200‪ مليون إصابة حول العالم يموت 4,2 مليون شخص بفيروس كورونا، مقابل هذا الرقم كم عدد الذين ماتوا بسبب اللقاح! من بين نصف مليار شخص تلقى التطعيم لم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفاة.

1400 حالة وفاة بسبب الفيروس يومياً حول العالم

 بين د. الكريري أن الفيروس يتسبب  بوفاة 1400 شخص يومياً، فلا داعي لزيادة الحصار على قطاع غزة من خلال حالة عدم الالتزام ونشر الإشاعات، فالعالم يسعى جاهداً للقضاء على الفيروس ويزود الدول الفقيرة بالتطعيم  في محاولة لحصر الوباء والقضاء عليه.

علاقة التطعيم ضد فيروس كورونا بالتجلطات

وضّح  د.الكريري أن التطعيم الخاص بفيروس كورونا له أربعة أشكال وهي:

_التطعيم  المصنع بالطريقة التقليدية  والذي يعتمد على الفيروس الميت مثل التطعيم الصيني "سينوفارم"

_التطعيم المعتمد على أجزاء من البروتين الخاصة بالفيروس تحقن بالجسم ليتم التعرف عليها وتشكيل أجسام مضادة ضد الفيروس.

_التطعيم المعتمد على الأوساط الناقلة  عن طريق احضار فيروس مثل الرشح " فيروس غير مُمرض" ويتم وضع جزء من فيروس كورونا داخل فيروس الرشح الضعيف  ثم يتم  حقنه في جسم الإنسان ليشكل مناعة ضد الفيروس، مثل لقاح سبوتنك الروسي.

_التطعيم المعتمد على الهندسة الوراثية " الرنا المرسال" ويعتمد على إعطاء المعلومات  الخاصة بتصنيع الزوائد البروتينية ، ويعتبر من أكثر التطعيمات الآمنة. ولم يثبت حدوث أي حالة وفاة بسببها.

الجامعات هي الرائدة في إنتاج اللقاحات

أكد الكريري أن القائمين على إنتاج التطعيمات في العالم "الجامعات" حيث  يشارك ما يقارب 40_50 الف متطوع ، وضعوا أنفسهم قيد التجارب لأجل البشرية، وبعد إجراء التجارب لم بثبت أن هناك أي اشكالية في أي نوع من اللقاحات المنتجة.

الأعراض الجانبية للتطعيم

بعد التطعيم قد تظهر بعض الأعراض الجانبية البسيطة مثل ألم الظهر، الصداع، ارتفاع درجة الحرارة، وهي أعراض متوقعة ك أي تطعيم أخر. فيجب أن لا نقارن الأعراض الجانبية بالفائدة المرجوة من التطعيم.

التطعيم آمن للجميع، ما نحتاجه هو تجنب الشائعات

في نهاية اللقاء أشار  الكريري أن التطعيمات متوافر في عيادات وزارة الصحة ووكالة الغوث داخل قطاع غزة، مؤكداً بأن دائرة الطب الوقائي تقوم بجهود رائعة يجب وضعها ضمن الامتداح لا الانتقاد، منوهاً بأن فلسطين تتميز بوجود اكثر من نوع من التطعيمات عن غيرها من الدول التي لا يتوافر بها الإ نوع واحد.

وختم اللقاء موصياً بضرورة أخذ التطعيم وتجنب الشائعات العارية عن الصحة كون التطعيم هو الخطوة الأهم للقضاء على المتحورات التي تقتل في العالم في خطوة مهمة للقضاء على الفيروس.

لمشاهدة اللقاء اضغط هنا

 

Facebook
متى يمكن ان يقضي العالم على فيروس كورونا!

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 16 ساعة

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية

مواضيع صحية