كورونا والحمل
كورونا والحمل

فيروس كورونا والحمل (الأعراض والمشاكل الأخرى أثناء الحمل)

نشر في: آخر تحديث:

ظهر فيروس كورونا المستجد في أواخر العام 2019 في مدينة ووهان مقاطعة هوبي في الصين، وتظهر أعراض فيروس كورونا على شكل مشاكل تنفسية لدى المصابين. ومع زيادة عدد المصابين به في الصين وإيران وإيطاليا وعدد من الدول الأخرى، أعلنت منظمة الصحة العالمية في الحادي عشر من مارس 2020 أن فيروس كورونا قد أصبح جائحة عالمية، وفي ظل هذه الأحداث، ظهرت العديد من الشائعات حول اعراض فيروس كورونا وتأثيره على الحوامل.

إليكِ في هذا المقال كل ما يتعلق بتأثير فيروس كورونا على الحوامل.

 أعراض الإصابة بفيروس كورونا:

الأعراض عادة ما تبدأ من 4 إلى 5 أيام بعد إصابة الشخص بالفيروس، ولكن قد يستغرق ظهور الأعراض لدى بعض الأشخاص ما يصل إلى أسبوعين، كثير من الناس لا تظهر عليهم الأعراض على الإطلاق.

عندما تظهر الأعراض، يمكن أن تشمل:

● الحمى

● السعال

● صعوبة في التنفس

● الشعور بالتعب

● قشعريرة وبرد

● آلام في العضلات

● صداع

● التهاب الحلق

● فقدان حاسة الشم أو التذوق أو كلاهما.

قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو الإسهال.

يمكن أن تعاني الحوامل المصابات بفيروس كورونا من أي من الأعراض المذكورة أعلاه وقد لا تظهر عليهم أي أعراض.

بالنسبة لمعظم الناس، ستتحسن الأعراض في غضون أسابيع قليلة، لكن في حالات أخرى يمكن أن يؤدي فيروس كورونا إلى مشاكل خطيرة مثل الالتهاب الرئوي أو نقص الأكسجين أو مشاكل في القلب وقد يتسبب بالوفاة.

هل النساء الحوامل معرضات للإصابة بدرجة عالية بأعراض شديدة؟

حسب آخر الدراسات وبالمقارنة مع النساء غير الحوامل من نفس العمر وجد أن النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالفيروس وظهور الأعراض الشديدة، وقد يحتاجون إلى دخول وحدة العناية المركزة بالمستشفى، وترتفع نسبة حدوث أعراض شديدة إذا كانت الحامل تعاني من أمراض أخرى مثل: ارتفاع ضغط الدم والسكري، ولكن معظم النساء الحوامل يتعافون قبل الولادة ولا يحتاجون إلى البقاء داخل المستشفى.

إذا كنت حاملاً وأصبت بالعدوى، فهل يمكنني نقل الفيروس إلى طفلي؟

من غير الشائع إصابة الجنين بفيروس كورونا خلال الحمل ولكن من الممكن أن يحدث هذا الأمر، ومن الممكن أيضاً انتقال الفيروس للطفل أثناء عملية الولادة أو بعدها.

هل يمكن أن يسبب فيروس كورونا مشاكل أثناء الحمل؟

وفقاً لآخر الدراسات لن تعاني النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا من أي مشاكل خطيرة، لكن من الممكن أن يحدث مشاكل إذا ظهرت أعراض خطيرة على المرأة الحامل.

قد يزداد خطر الولادة المبكرة (الولادة قبل 37 أسبوع من الحمل) لدى الحوامل المصابات بالفيروس وظهرت عليهم أعراض تنفسية حادة كالاتهاب الرئوي.

ومن الممكن أن تكون الولادة المبكرة خطير على الجنين حيث أنه قد يعاني من مشاكل صحية خطيرة وقد يحتاج إلى الوضع داخل الحضانة فترة من الزمن.

المصدر هنا

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 21 ساعة

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية

مواضيع صحية