صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

المتحور الجديد أوميكرون في سطور

نشر في: آخر تحديث:

كتب بروفيسور علم الأحياء الدقيقة والفيروسات الدكتور عبد الرؤوف المناعمة أن أوميكرون هو متحور من آلاف المتحورات من فيروس كورونا. تم اكتشافه من قبل علماء من جنوب أفريقيا ثم تم التعرف عليه في العديد من البلدان فاقت ال 90 دولة وربما موجود في كل دول العالم ولكن لا يتم رصده في باقي البلدان بسبب التأخر التكنولوجي وعدم توفر الأدوات اللازمة لاكتشافه.
يحتوي أوميكرون على مجموعة متميزة من الطفرات تفوق الخمسين طفرة حيث تم التعرف على بعض هذه الطفرات في متحورات سابقة مثل الفا ودلتا، بعض من هذه التحورات أضفى قدرة انتشار أكبر لمتحور دلتا.
وأيضاً هناك طفرات أخرى تساعد الفيروس الى حد ما من تجنب الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم  نتيجة إصابة سابقة أو نتيجة اللقاح
لهذا  أعلنت منظمة الصحة العالمية بأن متحور أوميكرون مثير للقلق وهو مصطلح يطلق على المتحورات التي قد  تمتلك صفات قد تمكنها من الانتشار السريع أو أن تكون أكثر شراسة.
فإن التحذير بأن درجة الخطورة "عالية جدا" أي أن على الدول والأفراد والمؤسسات الصحية أخذ احتياطات إضافية لذلك بعض الدول وضعت قيود على السفر الدولي وهناك خبراء انتقدوا هذه الخطوة لما لها من تأثير على الدول التي تنتشر بها هذه الطفرة.

حتى الوقت الحالي:
لا يوجد أي أدلة على ان متحور أميكرون أكثر شراسة...فقد أظهرت العديد من النتائج الأولية للدراسات بأن المتحور أقل تأثراً باللقاح لكنه غير مميت.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الدراسات أجريت على أعداد قليلة وغير كافية للحكم النهائي على سلوك الطفرة. لذا تبقى الاجراءات الوقائية ومنها اللقاح هي السبيل الأمثل للتعامل مع هذه الطفرة.
ويبقى الأمل في ظهور متحور سريع الانتشار ضعيف الشراسة ليحل محل هذه السلالات الشرسة هو السيناريو الأقرب لانتهاء هذه الجائحة او على الأقل التخفيف من حدتها ومن تأثيراتها السلبية. 
 

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 3 أيام

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية