غسل الملابس لمصابين كورونا
غسل الملابس لمصابين كورونا

غسل الشراشف والفوط والملابس المتسخة للمرضى المصابين بعدوى كوفيد -19

نشر في: آخر تحديث:

يتساءل كثيرون عن الخطوات الصحيحة الواجب اتباعها أثناء عملية غسل ملابس وأدوات المصاب بفيروس كوفيد_19 وتجفيفها، وفي حال تم التعامل مع الملابس والفوط والشراشف الخاصة بالمصابين ينبغي لجميع الأفراد المشرفين على غسلها القيام بما يلي:

أ) قبل لمس أي أغطية وملابس متسخة لابد من ارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة، وتشمل: القفازات المتينة والكمامة وحماية العينين (واقي الوجه/النظارات الواقية) ورداء طبي بأكمام طويلة ومريلة (إذا لم الرداء مقاوماً للبلل) وأحذية طويلة أو مغلقة.

ب)  الحذر من حمل الملابس المتسخة قريباً من الجسم، ووضعها في حاوية مانعة للتسرب ومميزة بوضوح (كيس أو دلو مثلاً)

ج)  إذا كان على الثياب المتسخة أي فضلات صلبة، مثل الغائط أو القيء، يتعين كشطها بحذر بواسطة أداة مسطحة صلبة ورميها في المرحاض/المكان المخصص لها قبل وضع الملابس المتسخة في الحاوية المخصصة. وإذا لم يكن المرحاض في غرفة المريض نفسه، فتوضع الفضلات في دلو مغلق للتخلص منها في المرحاض.

د)  غسل الأغطية والملابس المتسخة وتعقيمها: يوصى بتنظيف الملابس والأغطية المتسخة عن طريق غسلها في الغسالة بمسحوق الغسيل وماء دافئ (تتراوح درجة حرارته تتراوح بين 60 و90 درجة مئوية). وإذا لم تتوفر الغسالة، فيمكن نقع الملابس في الماء الحار والصابون في حوض كبير واستخدام عصا لتحريكها بحذر لتجنب رذاذ الماء. وإذا لم يتوفر الماء الحار، فيمكن نقع الملابس في سائل الكلور المركز بنسبة 0.05 في المائة لمدة 30 دقيقة تقريباً. وأخيراً، تُشطف الملابس بالماء النظيف وتُترك لتجف تماماً تحت أشعة الشمس.

ويمكن الاطلاع على موارد إضافية عن أفضل ممارسات التنظيف البيئي في الوثيقتين التاليتين:

1) الوقاية من العدوى ومكافحة الالتهابات التنفسية الحادة التي يسهل تحولها إلى أوبئة وجائحات في سياق الرعاية الصحية (بالإنكليزية): 

https://www.who.int/publications/i/item/infection-prevention-and-control-of-epidemic-and-pandemic-prone-acute-respiratory-infections-in-health-care

2) أفضل ممارسات التنظيف البيئي في مرافق الرعاية الصحية في الأماكن المحدودة الموارد، التي أعدّها مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها والمركز الوطني للأمراض الناشئة والأمراض المعدية الحيوانية المنشأ (بالإنكليزية): https://www.cdc.gov/hai/pdfs/resource-limited/environmental-cleaning-508.pdf

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا

 

 

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 3 أيام

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية