تعقيم وتنظيف الأسطح خلال جائحة كورونا

نشر في: آخر تحديث:

يمكن أن يعيش فيروس كوفيد_19 على الأسطح لساعات أو أيام حسب نوع السطح ودرجة الحرارة والرطوبة. وحتى الآن لم يت تحديد مدة لبقاء الفيروس على الأسطح، لذلك لابد من تعقيم الأسطح بشكل مستمر لضمان عدم بقاء الفيروس حيّ. ويعتبر التنظيف والتعقيم المنتظم للأسطح التي يكثر لمسها في منزلك إجراء احترازي مهم لتقليل خطر الإصابة.

تعقيم الأسطح التي يكثر مسّها
تعتبر (مقابض الأبواب، والطاولات، والكراسي، وأعمدة الشرفات والسلالم (الدرابزين)، والأسطح في المطابخ والحمّامات، وصنابير المياه، والمراحيض، ومفاتيح الإضاءة، والهواتف المحمولة، والحواسيب، والحواسيب اللوحية، ولوحات المفاتيح، وأجهزة التحكم بالتلفاز، ومقابض التحكم بالألعاب الالكترونية، والألعاب المفضلة لدى الأطفال) من الأسطح التي يكثر مسّها والموجودة في كل منزل.

ما ينبغي عليك تنظيفه وتعقيمه
_إذا اتّسخ سطح ما، فنظّفه أولاً بالصابون أو مسحوق التنظيف والماء. ومن ثمّ استخدم مطهّراً يحتوي على الكحول (نحو 70 بالمئة) أو المبيّض. لا ينصح باستخدام الخلّ والمنتجات الطبيعية الأخرى.

في حال كان الحصول على المناديل والبخّاخات المعقّمة صعب استمرّ  باستخدام الماء والصابون للتنظيف. وبوسعك أيضاً استخدام المبيّضات المنزلية المخفّفة على بعض الاسطح.

كيفية التعقيم
من المهم ألّا تمسح محاليل التنظيف بمجرّد وضعها على الأسطح. إذ تحتاج العديد من المنتجات المطهّرة، كالمناديل والبخاخات، إلى أن تبقى رطبةً على الأسطح لعدة دقائق حتّى تكون فعالة. اقرأ الإرشادات دائماً للتأكد من أنك تستخدم المنتجات على النحو الموصى به، ولتجنب إتلاف الأشياء الحساسة كالهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى. وانظر فيما إذا كان يناسبك استخدام أغطية قابلة للمسح لأجهزتك الإلكترونية.

المصدر: هنا 

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 3 أيام

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية