icon
icon
icon
icon
icon

بنك الأسئلة

اطلـع باسـتمرار علـى أحـدث المعلومـات عـن فاشـية مـرض كوفيـد - 19 التـي تتـاح علـى الموقـع اإللكترونـي للمنظمـة وعـن طريـق سـلطات الصحـة العموميـة الوطنيـة والمحليـة

1_لا تنس تدابير الأمان. اتبع احتياطات السلامة في مركز اللقاحات، مثل التباعد الجسدي وارتداء الكمامة أثناء الانتظار.

2_تحدث مع مختص الرعاية الصحية، حتى يعرف ما إذا كانت لديك أي حالة طبية قد تمنع تلقي اللقاح (مثل الحساسية تجاه مكونات اللقاح).

3_احتفظ بالوثائق. يفترض أن تتلقى بطاقة تطعيم عليها اسم لقاح كوفيد-19 الذي تلقيته ومتى تلقيته وأين تلقيته. تأكد من الاحتفاظ بهذه البطاقة في حرز أمين فقد تحتاج إليها في المستقبل.

قبل الذهاب:

عليك القراءة عن الموضوع. هناك الكثير من المعلومات المضللة حول اللقاحات عبر الإنترنت، لذلك من الضروري الحصول على معلوماتك من مصادر جديرة بالثقة مثل اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية. إذا كان لديك أي أسئلة حول تلقي لقاح كوفيد-19، أرسل لنا أسئلتك وسنجيبك بأقرب فرصة.

اعتن بنفسك. نم جيداً قبل موعد اللقاح واشرب الماء لتكون بأفضل حال يومها.

قد تحدث بعض الأعراض الجانبية بعد أخذ اللقاح منها:

وجع في الذراع في موقع الحقن
حمى خفيفة
إجهاد
صداع
آلام في العضلات أو المفاصل 
قشعريرة
إسهال

تنتهي هذه الأعراض خلال 24-48 ساعة، إذا استمرت أي من الأعراض لأكثر من بضعة أيام أو إذا كان هناك عرض شديد الحدة، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية على الفور.

في الوقت الراهن من المبكر الحديث عن مدة المناعة الأكيدة التي يوفرها اللقاح، ولازلت الأبحاث جارية لمعرفة متى سنحتاج لأخذ اللقاح مرة أخرى.

صحيح، يجب أخذ اللقاح، اللقاح موصى به للجميع، حتى من تمت إصابته بفيروس كوفيد-19 بما فيهم من شكلت أجسامهم مناعة ضد الفيروس، فلا نعلم إلى متى سيحافظ الجسم على هذه الأجسام المضادة. وبالتالي يجب أخذ اللقاح بعد ثلاثة أشهر من التعافي بشكل كامل من الإصابة بكوفيد-19.

التطعيم هو الوسيلة المتوفرة التي تقلل الإصابة وتقلل أعداد الوفيات، اللقاحات ليست إلزامية في فلسطين، بما فيها لقاح كوفيد-19، إذا كان اللقاح متاحًا لك، ننصحك بقراءة كل المعلومات المتوفرة حول اللقاحات من المصادر الصحية الموثوقة لكي تأخذ التطعيم عن قناعة وإيمان بالعلم وأهمية التطعيم لحمايتك وحماية مجتمعك.

 اللقاحات المتوفرة في فلسطين تعطى على جرعتين أو جرعة واحدة. 

اللقاح آمن لمعظم أصحاب الأمراض المزمنة، مع ذلك يجب استشارة الطبيب المتابع للحالة وأيضا إبلاغ الطبيب المتواجد في مركز التطعيم عن هذه الأمراض.

اللقاح لا يسبب الإصابة، فنتيجة فحص كورونا ليس لها أي علاقة باللقاح، ولايمكن أن يؤثر على نتيجة فحصك.

الخطوة الأولى بعد أخذ اللقاح هي الراحة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ومن ثم الاستمرار بالالتزام بالاجراءات الوقائية (لبس الكمامة، التباعد البدني، وغسل اليدين)،.

فعالية اللقاحات هي أداة قياس لمدى إمكانية ظهور أعراض مرضية على مجموعة من الناس من خلال دراسة مخبرية.

اللقاحات والأدوية يتم الموافقة عليها على قاعدة أن منافعها كبيرة مقارنة بآثارها الجانبية وبالتالي فإن اللقاحات الموجودة حاليا آمنة و يجب أن نبلغ عن أي آثار جانبية غير المعلن عنها.

احصائيات كوفيد19

الحالات المسجلة اخر تحديث: منذ 20 ساعة

الوفيات

المتعافون

جميع التحديثات الرسمية تصدر عن مكتب المتحدث الرسمي بإسم الحكومة الفلسطينية، كما تصدر البيانات الطبية التفصيلية من وزارة الصحة الفلسطينية